منتدى احلامى و طموحاتى و حياتى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انت غير مسجل بعد برجاء التسجيل

منتدى احلامى و طموحاتى و حياتى

اسلامى حياتى احلامى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كنوز من الحسنات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مرمر
جومانه غالية
جومانه غالية
avatar

عدد المساهمات : 263
التقييم : 3476
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 26
الموقع : القاهرة

مُساهمةموضوع: كنوز من الحسنات   11/03/11, 05:01 pm

الكنز الأول : اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات :
عن عبادة رضي الله عنه قال ..قال رسول الله صلى الله علية وسلم : ( من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة ).

الكنز الثاني : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله علي وسلم : ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمدة : سبحان الله العظيم ). الجامع الصحيح للألباني .


الكنز الثالث : قراءة ما تيسر من القرآن :
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله علية وسلم : ( من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها . لا أقول آلم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف ). صحيح الترمذي.


الكنز الرابع : قول الحمد لله :
عن أبي مالك الشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علية وسلم : ( الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملا ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسة فمعتقها أو موبقها ). صحيح الألباني.

الكنز الخامس : لا حول ولا قوة الابالله :
عن أبو موسى الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله علية وسلم : ( ألا أدلك على كلمة من كنوز الجنة - أو قال - على كنز من كنوز الجنة؟ فقلت : بلى. فقال: لا حول ولا قوة إلا بالله ). صحيح مسلم.

الكنز السادس : سبحان الله وبحمدة عدد خلقة ورضا نفسة وزنة عرشه ومداد كلماته

الكنز السابع : صلاة الجمعة :
ثوابها بكل خطوة يخطوها صيام سنة وقيامها . والمرأة التي تحث زوجها وأطفالها على هذه الصلاة والإسراع إليها فلها نفس الثواب . الدليل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من غسل يوم الجمعة و اغتسل ثم بكر و ابتكر و مشى و لم يركب و دنا من الإمام و استمع و أنصت و لم يلغ كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة أجر صيامها و قيامها ). صحيح ) انظر حديث رقم : 6405 في صحيح الجامع .

الكنز الثامن : صلاة الجماعة :
من صلى الفجر والعشاء في جماعة فثوابه كقيام ليلة الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى العشاء في جماعة كان كقيام نصف ليلة و من صلى العشاء و الفجر في جماعة كان كقيام ليل ) صحيح ) انظر حديث رقم : 6342 في صحيح الجامع .

كذلك فهي كحجة . الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة و من مشى إلى صلاة تطوع فهي كعمرة نافلة . ( حسن ) انظر حديث رقم : 6556 في صحيح الجامع .

الكنز التاسع : صلاة الضحى :
ثوابها أداء الصدقة عن 360 مفصل في الإنسان الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : على كل سلامى من ابن آدم في كل يوم صدقة و يجزي عن ذلك كله ركعتا الضحى) . صحيح ) انظر حديث رقم : 4035 في صحيح الجامع

. الكنز العاشر : صلاة النافلة فى السر :
تعدل صلاته أمام الناس بخمس وعشرين مرة .الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسا و عشرين) . صحيح ) انظر حديث رقم : 3821 في صحيح الجامع . عن زيد بن ثابت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة )صحيح )

الكنز الحادى عشر : الصدفة الجارية :
كالمساعدة في بناء مسجد أو بئر أو مدرسة أو ملجأ أو تربية الأطفال على الدين الصحيح أو نصح الآخرين ودعوتهم إلى الله .الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) صحيح ) انظر حديث رقم : 793 في صحيح الجامع .

الكنز الثانى عشر : قضاء حوائج الناس :
ثوابها يعدل الاعتكاف شهرا في المسجد الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : و لأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرا ) حسن ) انظر حديث رقم : 176 في صحيح الجامع

الكنز الثالث عشر : احتساب الأعمال إلى الله :
كاحتساب النوم للتقوي لصلاة الليل و صلاة الفجر , واحتساب الأكل والشرب للتقوي للكسب الحلال منعا لسؤال الناس وحماية لأطفاله وزوجاته من الفقر , أو للإنفاق على المحتاجين ... وهكذا . الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أتى فراشه و هو ينوي أن يقوم يصلي من الليل فغلبته عينه حتى يصبح كتب له ما نوى و كان نومه صدقة عليه من ربه) . حسن ) انظر حديث رقم : 5941 في صحيح الجامع .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى ) .صحيح ) انظر حديث رقم : 2319 / 1 في صحيح الجامع .

الكنز الرابع عشر : الصبر على البلاء :
ثوابه عظيم جدا حتى أن المعافون يوم القيامة يتمنون أن لو قرضوا بالمقاريض مما يرون من جزيل الثواب الدليل : قال الله تعالى : {إ ِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليودن أهل العافية يوم القيامة أن جلودهم قرضت بالمقاريض مما يرون من ثواب أهل البلاء .( حسن ) انظر حديث رقم : 5484 في صحيح الجامع . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء في جسده قال الله عز و جل : أكتب له صالح عمله فإن شفاه غسله و طهره و إن قبضه غفر له و رحمه ). حسن ) انظر حديث رقم : 258 في صحيح الجامع .

_________________
ومـا من كاتب إلا سيفــنى .. ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء .. يسرك في القيـامة أن تراه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امة الله
Admin
avatar

عدد المساهمات : 386
التقييم : 3877
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
العمر : 25
الموقع : القاهرة

مُساهمةموضوع: رد: كنوز من الحسنات   11/03/11, 08:29 pm

جزاكى الله خيرا اشهد الله العظيم رب العرش العظيم على جمال موضوعك وافادة الناس ليست بالقلياه وانما هى خير زادا للامة وكما قال حبيبنا وشفيعنا وخير من على الارض محمد صلى الله عليه وسلم بابى وروحى وامى يا رسول الله (عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له" رواه مسلم.

_________________
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

كلنا ايد واحدة ---> من اجل الحرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كنوز من الحسنات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احلامى و طموحاتى و حياتى :: دينى جدا :: دينى هو الاسلام :: اسلاميات-
انتقل الى: